نبض أرقام
05:22
توقيت مكة المكرمة

2024/06/01
2024/05/31

البحرين : 50% ‬الارتفاع في‮ ‬أسعار الشقق المكتبية و15% بالسكنية

2006/08/31 الأيام
أجمع عقاريون وأصحاب شقق على ان اسعار ايجار الشقق شهدت ارتفاعات بسيطة يمكن وصفها بـ "المعقولة" تراوحت نسبتها ما بين 5% - 15% في الآونة الأخيرة وذلك نتيجة لارتفاع اسعار الأراضي والعقارات ومواد البناء الأساسية كالحديد والاسمنت عالميا الى جانب ازدياد تكاليف العمالة.
 
واكد العقاريون على مسألة توازن العرض والطلب فيما يخص الشقق مما يخلق نوعا من الاستقرار في السوق المحلي، مشيرين الى ان الطلب على الشقق السكنية يزداد في مناطق محافظة العاصمة مما يجعلها الاعلى سعرا على مستوى المملكة.
 
وقال رئيس جمعية البحرين العقارية سعد السهلي انه طرأ ارتفاع مقبول على اسعار ايجار الشقق بكافة انواعها بنسبة تتراوح ما بين 5%- 10% وذلك مع تسجيل شركات جديدة في البحرين وزيادة اقبال الوافدين العاملين في الشركات والبنوك على الشقق السكنية.
 
وأكد السهلي على وجود توازن بين العرض والطلب فيما يخص الشقق بكافة انواعها السكنية والادارية والتجارية.
 
ولفت السهلي الى ان الاقبال على الشقق يعتبر جيدا في الوقت الحاضر، موضحا ان الطلب على الشقق والمباني والمكاتب يزداد في كل عام بصورة اكبر من سابقه في ظل تنامي الحركة الاقتصادية وتدفق المزيد من رؤوس الاموال وتوفير السيولة ونشاط الحركة العمرانية.
 
وبين السهلي ان العقار يعد أضمن استثمار واكثره استقرارا نظرا لاستدامته وقلة مخاطره وربحيته قصيرة الامد.
 
الى ذلك قال مدير عام مكاتب غرناطة العقارية حسن مشيمع ان اسعار الشقق شهدت ارتفاعات طبيعية ناجمة عن ارتفاع اسعار مواد البناء الاساسية كالحديد والاسمنت والرمل بعد توقف تصديره من السعودية بالاضافة الى ارتفاع تكاليف الايدي العاملة واسعار الاراضي واشتراكات العمل، الى جانب ارتفاع اسعار المواد الكهربائية والالكترونية الضرورية.
 
واضاف مشيمع ان معدلات ارتفاع اسعار ايجار الشقق السكنية العادية تجاوزت ما نسبته 10% تقريبا، بينما واصلت اسعار ايجار الشقق السكنية الفاخرة ارتفاعها لاكثر من 20% ، في حين بلغت نسبة ارتفاع اسعار ايجار الشقق المكتبية والادارية والتجارية اكثر من 50% خلال السنوات الخمس الماضية.
 
واشار مشيمع الى تساوي العرض والطلب على الشقق الامر الذي يجعل من الصعب الشعور بالطلب الموجود فعلا على الشقق، لافتا الى ان الاقبال على الشقق والبناء متواصل ولكن دون ان يشهد اي زيادة في الوقت الحاضر.
 
ودعا مشيمع الى ضرورة تدخل الحكومة لدعم اسعار مواد البناء بصورة مباشرة او غير مباشرة مع المطالبة بمواصلة استيراد الرمل من السعودية.
 
في ذات السياق قال صاحب عقارات الأهلي وأمين سر جمعية البحرين العقارية ناصر الأهلي ان الارتفاع الحاصل بأسعار ايجار الشقق السكنية بنسبة تتراوح ما بين 10%- 15% يعتبر »مقبولا«، مشيرا الى ان سبب الارتفاع يعود الى ارتفاع اسعار العقارات والاراضي بنسبة 30% - 40% خصوصا في مناطق محافظة العاصمة كالجفير والماحوز والسيف، بالاضافة الى غلاء اسعار مواد البناء. 
 
وبين الأهلي ان هنالك زيادة في الاقبال على الشقق تصل نسبتها الى 60% - 70% وذلك نظرا لتزايد احتياجات المواطنين مع مواسم الصيف والزواج يقابله معروض يكفي لتغطية الطلب المتزايد.
 
على صعيد متصل قال صاحب مؤسسة الغروب العقارية صالح فقيهي ان نسب الزيادة بأسعار ايجار الشقق تتراوح ما بين 5% - 15% وخصوصا من قبل الوافدين.
 
وبين فقيهي ان الطلب على الشقق يشهد انخفاضا مع بداية موسم الاجازات الصيفية هربا من درجات الحرارة العالية، مشيرا الى ان الحركة على الشقق خلال الصيف تصيبها حالة »شبه ركود«.
 
واشار فقيهيالى ان قلة المعروض من الشقق فيبعض المناطقيحدث ارتفاعاًفياسعار ايجار الشقق.

الأكثر قراءة